انساب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قبيلة الاشمطة

اذهب الى الأسفل

قبيلة الاشمطة Empty قبيلة الاشمطة

مُساهمة من طرف Admin الإثنين نوفمبر 10, 2014 1:02 am

وهي من القبائل الزبيدية العربية وحسب وثائقهم التاريخية والنسبية فانهم يرجعون إلى جدهم الفارس والصحابي العربي عمرو بن معد كرب الزبيدي، وهي معروفة في بسالتها وضيافتها ولها تاريخها الحافل بالمواقف الوطنية والقومية وقد عرف ابناؤها بالصلابة والاباء والعطاء والمبالغة في الكرم وتمتلك ثقلاً عشائرياً وكياناً شامخاً بين القبائل فهي عريقة في جذورها ونشأتها واصيلة في سلالتها وعلى ارتباط وثيق مع قبائل زبيد ويعد الامير غانم العلي السالم الصهيبي الجد الاعلى لهذه القبيلة فهم اخوة العزة ذرية عزيز السالم الصهيبي وكذلك اخوة العكيدات وجدهم غنام علي السالم الصهيبي وكذلك اخوة الفليته وجدهم محمد السالم الصهيبي حيث قال الاديب بحق قبيلة الاشمطة ...

اشمطة ذخر الخوي ان جار الزمان وكرب

ملاذ للي وكع بمحنة شديد وكرب

رجالهم در بعمق مو مثل طاف الكرب

ورماحهم بصدور العدا ماضيا

واللي يعاديهم ابد ماشع نوره وضيا

يل تسأل عن ضنا صهيب اليوم والماضيا

فارسهم علي السالم وجدهم عمر الكرب

وكذلك ترتبط فيها عشيرة الشمامطة التي يراسها الشيخ غايب دحام الهبلة ابو غضبان وهم ابناء ادريس الغانم العلي السالم الصهيب يسكنون الصويرة والمحاويل والصباغية والحالة والدورة في بغداد وعائلة واحدة في مركز مدينة الموصل ذرية المرحوم عمران موسى طخطاخ.

ولقد انجبت هذه القبيلة كوكبة من الرجال الاكفاء الذين حفروا اسمائهم الكريمة على جدران الزمن وسطروا صفحات ناصعة من المفآخر والمآثر ومازالت هذه القبيلة المعطاء ترفد المجتمع بالرجال الكرام لوطنهم ومجتمعهم، انها زبيدية الانحدار قحطانية النسب وقد اقرت كتب التاريخ والانساب بصحة نسبهم وهم ابناء غانم بن علي بن سالم بن صهيب بن محجوب بن الامير بهيج المتوفي عام 1178م بن ذبيان بن محمد بن عامر بن صهيب بن عمران بن حسين بن عبدالله بن جاحش بن حزوم بن عيادة بن غالب بن فارس بن عكرمة بن ثور بن عمرو بن معدي كرب الزبيدي (550م-641م) بن عبدالله بن عمرو بن عصم بن عمرو بن زبيد الاصغر بن ربيعة بن سلمى بن مازن بن ربيعة بن زبيد الاكبر بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج (وهو اخو طي) بن ادد بن زيد بن يشجب بن كهلان (وهو اخو حمير) بن سبأ بن يعرب بن قحطان (جد العرب العاربة).

وتشير المعلومات والمصادر بان قبيلة الاشمطة نزحت من بلاد الشام ودير الزور إلى الموصل حيث ان اغلب قبائل زبيد نزحت من اليمن إلى نجد وشبه الجزيرة العربية ثم إلى بلاد الشام وكان نزوحهم قبل حوالي 300عام وسكنوا في بادئ الامر منطقة (محمد الغزلاني) بالموصل وكانت المدينة على شكل اسوار بعدها انتقلوا إلى سور باب الجديد واستقروا في منطقة باب الجديد وهناك دار المرحوم ابراهيم الحمدون مشيده قبل اكثر من 150 سنة ولازال شامخاً ببنائه التراثي الجميل ثم سكنوا منطقة العكيدات والنبي شيت وباب البيض، اما القسم الاخر اتجه إلى منطقة النمرود ثم بعد ذلك توزعوا على قرى الجرف والعباس وكاني والنعمانية وكان ثقل العشيرة انذاك في قريتي الجرف والعباس وكذلك سكنوا مناطق متفرقة من العراق.

وترتبط قبيلة الاشمطة مع اغلب القبائل العربية بعلاقات اجتماعية واسعة وخاصة مع قبيلة الجبور فمسألة الزواج والمصاهرة قائمة بينهم وفي قرية الجرف ناحية النمرود اغلب سكانها من قبيلتي الجبور والاشمطة وفي الافراح والاتراح نراهم يتسابقون ويشاركون بعضهم البعض وكأنهم من عائلة واحدة تسودهم المحبة والالفة وعلى سبيل المثال لا الحصر المرحوم (خطاب الغليب) من جماعة الصالح الحمادي ومن سكنة قرية السيد حمد تزوج امراتين الاولى من اقاربه والثانية من قبيلة الاشمطة ابنة المرحوم احمد الحسن العنكز اما عبدالله الجاسم الاحمد الحسين من وجهاء قبيلة الاشمطة تزوج ابنة المرحوم خطاب الغليب.

اما في سوريا فاستقر ابناء القبيلة في الرقة والشام والحسكة ودمشق وهم من افخاذ البو كضيب والبو مجمل والبراغلة وقليل من البو ذيبان وفي تركيا توجد اكثر من 2000 عائلة في محافظة اورفة وفي القرى المجاورة لسوريا.

في عام 1680م حل وباء في حي عرب الاشمطة الزبيدية فقد كانوا يسكنون خارج سور الموصل قريبا من حضرة نبي الله شيت ع وتوفي منهم خلق كثير فارتحلوا من مكانهم هذا وسكنوا قريبا من حضرة الشيخ محمد الغزلاني والموت يلاحقهم حتى افنى اكثرهم وبقي عدد قليل منهم ومن جراء هذا الوباء تفرقت اكثر عوائلهم بعضهم رحل الى ناحية النمرود في قرى كاني حرامي والسلامية والجرف والعباس وقسم استقر في منطقتهم الاصلية بين منطقة النبي شيت ع وبين منطقة باب الجديد في الموصل.

سبب تسميتهم الاشمطة

هناك عدة اراء حول تسميتهم هي:

الرواية الاولى: سكنت بعض قبائل زبيد قرية تسمى (شميط) تقع في ناحية الزاب وعندما تركوها اتجهوا إلى الموصل لقبوا بهذا اللقب الذي عد فيما بعد اسماً للقبيلة.

الرواية الثانية: نسبة إلى جدهم غانم علي السالم الصهيبي لانه كان املس الوجه واشمط.

الرواية الثالثة: عند مجيء القبيلة التي تكنى بـ زبيد من سوريا في زمن الدولة العثمانية وسكنوا ضواحي الموصل تم توزيع اراضي لهم وكان ذلك بدون علم رئيسهم وعند مجيئه شاهد التوزيع غير عادل وغير منصف فقام برفع اوتاد الحديد وشمطها من الارض واطلق عليهم هذا الاسم.

الرواية الرابعة: اثناء المعركة التي جرت بين قبيلة زبيد في زمن السلطان جبر المجتوب من جهة ومجاميع العبد بركات من جهة اخرى وبعد ان قطع الفارس علي السالم الصهيبي راس العبد بركات شمط لسانه من فمه وسمي الاشمطي وهذه الرواية اكثر قبولاً لدى قبائل زبيد.

نخـــوة القبيلـــة
هـي العمر يا زبيد

رئاسة القبيلة بين الماضي والحاضر

1. شحاذة الجمعة حسين عز الدين ضيغم جبناج واوي المجمل الغانم العلي السالم الصهيبي من فخذ البو مجمل ومن سكنة قرية الجرف القديمة – تراس القبيلة عام 1870م وكان رحمه الله مثالاً يحتذى به وقدوة صالحة للخيرين له مكانته الكبيرة بين مشايخ المنطقة وعرف باكرام الضيف وكان من الشيوخ البارزين والمعروفين في المنطقة في حسم القضايا العشائرية وهناك قصة واقعية رواها المرحوم محمد علي الاحمد الحسين انه في احد الايام مر من امام داره الشيخ عبد ربه متجهاً إلى قرية كشاف فدعاه إلى الغداء وذبح له ثور.

2. حسن الاحمد الحسين الواوي العوسج الحسين المحسن الحسين المجمل الغانم العلي السالم الصهيبي كان من الرجال البارزين والمعروفين في المنطقة وكان مختار لقرية الجرف.

3. صالح الخضير العباس اليوسف العساف المحمد الصالح العثمان الكضيب الرملة الغانم العلي السالم الصهيبي من سكنة قرية العباس وكان رحمه الله رجل مضياف من فخذ البو كضيب (الخضير) له من الأولاد اثنان خليفة وخلف وهما سائرين على نهج ابيهما والاستاذ خلف الصالح مربي فاضل وكادر تدريسي جيد يمتلك ثقافة واسعة اضافة إلى انه شخصية عشائرية وله مواقف جيدة في خدمة ابناء قبيلته.

4. يونس السليم احمد الخضير العباس اليوسف العساف المحمد الصالح العثمان الكضيب الرملة الغانم العلي السالم الصهيبي من قرية العباس فخذ البو كضيب (الخضير) في بداية العام 1992م وكان محط انظار ابناء القبيلة في اختياره لرئاسة القبيلة الا انه اعتذر لكبر سنه وضعف بصره.

5. عبد الاله حسين هلال عمر ازرك انعيمي عوسج حسين حسن حسين المجمل الغانم العلي السالم الصهيبي رئيس فخذ البو مجمل ونائب رئيس القبيلة منذ بداية عام 1992م ولغاية وفاته عام 1994م وهو شخصية عشائرية معروفة ومحبوبة ويسعى إلى اصلاح ذات البين وهو صاحب فكرة انشاء صندوق القبيلة له من الاخوة خمسة هم عدنان – سمير – امير – عماد – اياد وقد برز منهم الاستاذ عدنان حسين مدير احدى الدوائر الغذائية يساهم في تقوية صلة القربى من خلال حضوره المتميز في المناسبات يكتب الشعر الهادف والنابع من القلب وتفتحت قريحته اكثر حينما مر بظروف عصيبة تجاوزها والحمدلله شعاره في الحياة (لا يصح الا الصحيح) وأولاده عادل – جمال - ثامر – عامر – كمال ساهر.

اما رئاسة القبيلة في الوقت الحاضر ففي يوم 27/1/1992 تم انتخاب الشيخ سالم ابراهيم الحمدون رئيساً لقبيلة الاشمطة حضر الانتخاب رؤوساء وجمع غفير من الوجهاء وابناء القبيلة وقد انتخب بالاجماع والشيخ سالم بن ابراهيم بن محمد بن موسى بن صالح بن شعير بن خلف بن ثابت بن مهنا بن ناصيف بن كضيب بن رملة بن غانم بن علي بن سالم الصهيبي من فخذ البو كضيب ومن سكنت مدينة الموصل ابا عن جد في محلة باب الجديد حالياً يسكن حي السكر ويحمل شهادة جامعية ومدير لمعهد إعداد المعلمين حتى تقاعده يعمل في التجارة وهو من الشخصيات المعروفة يتحلى بالذكاء والفطنة والكرم واصلاح ذات البين ويحظى باحترام معظم شيوخ العشائر وله مواقف مشهودة في الدفاع عن أبناء قبيلته وحضر كثير من مجالس الفصل والمنازعات التي تخص القبيلة والقبائل الأخرى والده المرحوم ابراهيم الحمدون أشهر من نار على علم ومن اكبر شخصيات الموصل ومعروف عشائرياً واجتماعياً على مستوى العراق ومارس في وقته تجارة التبوغ يساعده في تمشية امور القبيلة الشيخ محمود عبدالله الجاسم الكضيب نائب رئيس القبيلة والشيخ محمود من الشيوخ البارزين والمشهورين على مستوى القبيلة بشكل خاص والقبائل الاخرى بشكل عام له علاقات واسعة مثقف يتمتع بالكرم وحسن الضيافة والاخلاق والتسامح وحب الخير للاخرين ويسعى إلى لم شمل القبيلة عمل في سلك التعليم فترة من الزمن وكان مربياً فاضلاً يمتلك ساحة التبادل التجاري ومعه شركاء قبل ان تضع الحكومة اليد عليها حالياً يمارس بيع وشراء السيارات في المعارض والتجارة الحرة، وقد قال الاديب بحق الاشمطة البيت الزهيري التالي:

اشمطة شبه البحر ما يوم قل وزاد

عدهم وساعة خلك والعكل بيهم زاد

عدهم كولة المرحبة والهلا كبل الزاد

اجدادهم من كبل بيهم صفات الجود

ولو صارت الموزمة باغلى الاثمان يجود

وجه بشوش ومرح ويقدم لك الماجود

ويبو مهند تاريخكم محد عليهم زاد

أما رئاسة قبيلة الاشمطة في العراق والبلاد المجاورة هي:

1. في العراق – رئيسهم الشيخ سالم ابراهيم الحمدون في الموصل.

2. في سوريا - رئيسهم الشيخ علي الحسن الشمطي في مناطق الرقة – الحسكة – القامشلي – القحطانية قريتي التايه وخويتلة محافظة حلب قرية كفر حلب – حمص – قرية دير معلا.

3. في تركيا- محافظة اورفة والأرياف والقريبة منها رئيسهم الشيخ الحاج علي شيخو الشمطي يسكن في محلة النبي أيوب (ميدان العرب) أما في الأرياف المحاذية للحدود السورية وكثرتهم في مناطق العطشانة يرأسهم الشيخ ياسين الكلوت.

اما تسمية قبيلة الاشمطة تختلف من منطقة إلى أخرى ففي شمال العراق يسمون الاشمطة اما في وسط وجنوب العراق يسمون الشمامطة اما في سوريا وتركيا يسمون الشمطة.
العشائر الرئيسية لقبيلة الاشمطة هي:

1. عشيرة البو مجمل يرأسهم الشيخ عبدالله جاسم خضير الرجب وتتفرع إلى ثلاثة افخاذ هي:

‌أ- فخذ حسين المجمل.

‌ب- فخذ حسن المجمل.

‌ج- فخذ واوي المجمل ومنهم متعايشين مع الشبل ويقال لهم الحوير وهم في الشفافية ومنهم في سوريا منطقة ماشية المنبج.

2. عشيرة البو كضيب يتفرع إلى خمسة افخاذ هي:

‌أ- فخذ حمد الكضيب.

‌ب- فخذ عثمان الكضيب.

‌ج- فخذ ناصيف الكضيب.

‌د- فخذ حسين الكضيب.

هـ- فخذ جبارة الكضيب الرملة الغانم العلي السالم الصهيبي ويتفرع إلى البو ناصيف – الخضير – البو شارب – الخضر الحسن – الداود الحسن – السلطان الحسن، اما شيوخ ووجهاء عشيرة البو كضيب محمود عبدالله الجاسم الكضيب، جاسم محمد الياسين، خلف الصالح الخضير، ياسين طه احمد الموسى، ذنون جهاد محمد، عبد الوهاب احمد محمود، وبرز منهم الكثير كافة في نواحي الحياة.

3. عشيرة البراغلة- يرأسهم الشيخ حسن شبيب أمديد وتتفرع عشيرة البراغلة إلى خمسة افخاذ هي:

أ- فخذ جاسم البرغال.

ب- فخذ منسي البرغال.

ج- فخذ صبيح البرغال.

د- فخذ صليبي البرغال.

هـ- فخذ عبد الله البرغال.

4. عشيرة البو ذيبان- يرأسهم الشيخ احمد جاسم الحديد وتتفرع عشيرة البو ذيبان إلى ثلاثة افخاذ هي:-

أ‌- فخذ حسن الذيبان.

ب‌- فخذ فخذ حسين الذيبان.

ج‌- فخذ ازريج الذيبان، برز منهم احمد عبيد والاستاذ هاشم محمد ابراهيم الزبيدي الذي يعمل كاتب عدل الموصل في الساحل الايمن من مركز المدينة وعبدالله فتحي الجاسم الحديد وفتحي مهيدي الصالح العمير وحسن الرمضان المهيدي وعبد الغني حمد جاسم الحديد.

. محمد علي احمد الحسين ويكنى (محمد علي العنكز) المرحوم من عشيرة البو مجمل ومن سكنة قرية الجرف كان فلته من فلتات الدهر وعلماً من اعلام القبيلة وهو المرجع المعول عليه بين معظم العشائر في ايصال النسب إلى جذمه الاصلي وبيته اشبه بمضيف يؤمه القاصي والداني كان والده المرحوم احمد حسين العنكز يتصف بالشجاعة والكرم وجمال الصورة وفي احمد الايام شاهد خنزير فعبر الماء وضربه في الكرده وارداه قتيلاً وكان رحمه الله يمتلك معلومات واسعة حول الانساب وله مضيف عامر بالضيوف حتى وفاته في العام 1983م.

2. ابراهيم المصطفى العبد الهلال من عشيرة البراغلة ومن سكنة قرية العباس نبغ في امور العشائر وكان ملماً بها وحضر الكثير من جلسات الفصل والنزاع وكانت شخصيته قوية متكلماً يمتاز بالهيبة والوقار ولده يونس كان دائماً يرافقه الا انه لم يوثق عنده أي شيء يحفظ الكصيد والعتابة.

3. سليم العبدالله السليمان الحمادة اليوسف عشيرة المجمل قرية الجرف الملقب (اخوه سعده) يمتلك موهبة كبيرة في الانساب والكصيد.

4. صالح يوسف الشيخ خضر عشيرة البراغلة قرية العباس حباه الله بموهبة الانساب والعشائر والكصيد.

5. محمد حمادي الحديد قرية العباس عشيرة البو ذيبان له اطلاع بمعرفة انساب العشائر.

اما مشاهير القبيلة حالياً:

1. الدكتور حازم ابراهيم الحمدون عشيرة البو كضيب من سكنة الموصل محلة باب الجديد يعتبر موسوعة القبيلة في الانساب وكان يوثق كل شيء عن القبيلة وله حضور في مجالس الفصل والتجمعات العشائرية وكان لديه مشروع حول تأليف كتاب عن انساب العشائر الا ان ظروفه حالت دون ذلك كان يساعد الفقراء والمحتاجين.

2. احمد طه احمد حسين الزبيدي من عشيرة البو مجمل من سكنة الموصل حي الوحدة تعلم النسب منذ الطفولة واستفاد من المجالس والدواوين ومن النسابين من اعمامه (محمد علي العنكز وابراهيم المصطفى العبد الهلال) رحمهم الله اضافة إلى متابعته لكتب الانساب، له كثير من المؤلفات ومنها:

‌أ- قبيلة الاشمطة تسميتها نسبها افخاذها.

‌ب- مشجرات قبيلة الاشمطة ومشجرات عامة.

‌ج- قبيلة السادة البكارة.

‌د- الانتماء الاصلي للعشائر العراقية (كراس صغير)، اضافة إلى الكثير من الدراسات التي تخص عشائر العراق الاخرى وعائلة طه احمد حسين الزبيدي من العوائل البارزة والمعروفة في قبيلة الاشمطة ومنهم الوجيه عسكر الطه وشقيقه سالم وهما من الوجوه البارزة في القبيلة اما المؤرخ والنسابه احمد الطه له باع طويل في معرفة انساب القبائل الزبيدية يتمتع بالكرم وحسن الضيافة وله علاقات واسعة مع معظم شخصيات المحافظة.

3. الاستاذ احمد سلطان ابراهيم العبدالله السليمان قرية الجرف ومن عشيرة البو مجمل يتمتع بالطيب وحسن المعشر وهو صديق عزيز لمؤلف الكتاب لديه الكثير من معلومات الانساب والعشائر وخاصة قبيلته ويستانس برايه خريج معهد المعلمين وله خبرة في مجال التعليم مدة اكثر من 30سنة فهو مربي فاضل وهو وجه اجتماعي بارز.

4. ابراهيم الصالح اليوسف الشيخ من عشيرة البراغلة يسكن حي القدس بالموصل نشأ في عائلة لها خبرة بانساب القبائل وكان والده رحمه الله يحفظ الكثير من تاريخ القبيلة وانسابها.

5. فتحي الحسن العباوي من عشيرة البو كضيب قرية العباس وهو من (الخضير) له اطلاع بامور قبيلته.

اهم الحوادث التي وقعت في القبيلة

1. واقعة دكة الشخر: حدثت في عام 1910م وقد وقعت هذه الحادثة المأساوية في منطقة النمرود وكانت بحق معركة ضارية ولا اريد ان ادخل بتفاصيلها وابرز الرجال فيها كون الحادث مرأ ومؤلماً والنزاع حدث بين ابناء هذه القبيلة انفسهم واعطت خيرة رجالها فمنهم من قتل نتيجة المصادمات المتلاحقة بينهم والقسم والاخر ماتوا وهم في السجن جراء مرض وبائي حل بهم جميعاً وسميت (بدكة الشخر) بسبب اخلاء الجثث الكثيرة على الشخر لعدم وجود واسطة نقل والمكان الذي وقعت فيه لايزال معروفاً ولاينبت فيه أي نبات.

2. اتفاقية عام 1970م: توصلت قبيلة الاشمطة والعكيدات بعقد عدة مؤتمرات ولقاءات من اجل لم الشمل وتوحيد القبيلتين بقبيلة واحدة كونهم ابناء عمومه ذرية غانم وغنام أولاد علي سالم الصهيب حيث رعت قرى طقطق والعريج والعباس هذه المؤتمرات اضافة إلى اللقاءات المتواصلة في مركز المدينة لمناطق باب الجديد والعكيدات وفي قرية العريج تحضرني حالة برزت من خلال الحديث الذي جرى بين الطرفين إذ تكلم احد كبار الحادي مخاطباً ابناء قبيلة الاشمطة اردناكم ريشة في جناح القبيلة فامتعض الحضور من ابناء قبيلة الاشمطة من هذا القول فرد عليه المرحوم ابراهيم المصطفى العبد الهلال وبعصبية ان هذا الكلام مردود عليكم ولانقبل به حيث ان عشائر الجبور بكثرتها طلبوا منا ان نكون جناح لهم فلم نقبل فكيف بريشة وما اخف الريشة في مهب الريح وحضر الكثير من الشباب ابناء قبيلة الاشمطة إلى هذا المكان ومنهم الدكتور حازم ابراهيم الحمدون واحمد طه احمد الزبيدي كان في ذلك الوقت طالب في كلية الادارة والاقتصاد في الموصل وعسكر طه احمد وخليل النايل والاستاذ مشعل السرحان وسالم طه احمد الزبيدي واخر محطتنا في هذه الجولة هي قرية العباس (اهل الكرم والجود) وتنافست القرية حول تقديم اكل اكثر ما قدم في قريتي العريج وطقطق إذ اشرف المرحوم حسين العبو القصاب بنفسه بمسؤولية اعداد الطعام فنحر 99 خروفاً وقدمت الذبائح كاملة للضيوف الحضور وشوهد راس الخروف في كل صينية وللامانة والحق يقال بان عيال الابرز (العكيدات) من ابناء عمومتنا قدموا ما قدموا من الاكل ايضاً ونعود إلى نهاية المطاف والاتفاقية الغيت لاسباب معروفة.

ابرز حالة متميزة في ريف القبيلة في حالة حدوث مصيبة (وفاة) ترى الناس يأتون جماعات جماعات من مناطق بعيدة وقريبة لمواساة ذوي المتوفي ويعزونه ولازالت قائمة ولايمكن باي حال من الاحوال ان تزول الامر الذي يستوجب تقديم غداء أو عشاء لهم فيقوم اهل القرية بتهيئة واعداد الطعام للمعزين كل حسب قابليته واختيار شخص من ابناء القرية للتنسيق ويحمل قائمة باسماء الذين يقدمون الطعام يومياً إلى ان تنتهي مراسيم الفاتحة ويتحمل المسؤولة كاملة امام اهل الفاتحة وكانت هذه الحالة قائمة بين اغلب القرى الا انها استبدلت بتهيئة اكل من اهل المتوفي ويتكبد مبالغ طائلة اضافة إلى مصيبتهم بقيت هذه الحالة المتميزة في قرى الجرف والعباس وكاني وتعتبر من اسمى معاني الكرم والنخوة العربية وتستوجب الحالة عند الميسورين منهم ان يقدم الطعام اكثر من مرة وحسب الظرف والحاجة، المنسق في القرية (قرية الجرف) هو عطالله النجم العبدالله الخالد والذي عمل لفترة طويلة بهذه المهمة الصعبة واستبدل اخيراً بالسيد خلف محمود مهيدي الصالح ولازال يمارسها تمتاز الصينية التي تقدم من ابناء هذه القبيلة في القرى المذكورة بسعتها وكثرة محتويات اللحم والخبز فيها وينطبق عليهم قول شاعر العتابة عبدالله الفاضل حينما قال:

هلي عوج المناسف مندل الهم

ودرب الكرم مسابج من دليلهم

كروم الناس تشرب من دلالهم

هلي بالكون عيين الطلاب

بارك الله بابناء هذه القبيلة (قبيلة الكرم والجود) والامنية ان تستمر الحالة التي ورثوها عن اباءهم واجدادهم العظام وان يتواصلوا بها جيلاً بعد جيل ويقتدوا بها على مر الزمان.

الاعتزاز بالقائد الشجاع علي سالم الصهيبي

كانت المعارك طاحنة بين قبيلتي جيس وعدوان من جهة وقبائل زبيد من جهة اخرى في المنطقة الشرقية للاردن وكان فارس قبيلة جيس ابن ابو الجعد اما القبائل الزبيدية تدين بولائها للسلطان جبر المجتوب (امير الزبيد) انذاك وكان الحرب سجال فاستغل العبد بركات هو ومجاميعه بانشغال قبائل زبيد بالحروب واثناء المعركة التي جرت بين قبيلتي جيس وعدوان من جهة وقبائل زبيد من جهة اخرى هجم العبد بركات وجماعته على منازل زبيد فاخذوا الابل والماشية وكان الفارس علي السالم الصهيب لم يشارك في الحرب مع فرسان زبيد في تلك المعركة وكان في منازل قبيلة زبيد فتبعهم وقتل العبد بركات وقطع راسه وشمط لسانه من فمه ووضعه في جبيه اما راس العبد بركات وضعه في دوار الابل أي مكان مراح الابل ليلاً وكان السلطان جبر المجتوب قد قال لفرسانه من يقتل العبد بركات ازوجه ابنتي ردسه وفي الصباح الباكر اخذ العبد سعيد (عبد السلطان جبر) راس العبد بركات ووضعه امام السلطان جبر وقال للسلطان جبر هذا راس العبد بركات فحزن السلطان جبر خوفاً من ان يزوج ابنته إلى العبد سعيد وبعد ان علم فرسان زبيد بهذا الخبر حزنوا كثيراً وفاجأهم الفارس علي سالم الصهيبي عندما اخرج لسان العبد بركات من جيبه وانقلب الحزن إلى افراح وقام الفارس علي سالم الصهيبي وقطع راس العبد سعيد حيث قال واثناء القائه القصيدة الطويلة:

يا سامعين الصوت صلوا على النبي.... اجستوا راس بغير لسان ايحجي

وبعد الانتهاء من القصيدة تم زواج الفارس علي السالم الصهيبي من ابنة السلطان جبر المجتوب (ردسه) فانجبت له ولدين هما غانم (جد الاشمطه) وغنام (جد العكيدات).

أعــلام القبيلـة

1. أشهر عالم ديني- هو المرحوم مرعي حسن صالح عمير ابراهيم محمد موسى حسن الذيبان الرمله الغانم العلي السالم الصهيب، من عشيرة البو ذيبان من سكنة الموصل مواليد 1933 لقد استطاع المرحوم مما اتاه الله من علم غزير وبلاغة عالية وبيان اخاذ وحجة قوية لاتدحض ان يلفت انظار عدد ليس بالقليل من كافة الشرائح ورفع شيخنا صوته عالياً في تدريبه وخطبة مقالاته ودروسه ووعظة ومجالسه الخاصة والعامة فقد كان مدرسة كاملة ودائرة معارف واسعة تركزت معظم خطبه في جوامع القيارة وقرية السلطان عبدالله وكان له تاثير كبير على نفوس المستمعين الذين يغص بهم الجامع الذي كانت تقام فيه خطبته، توفي عام 1986م رحمه الله على روحه الطاهرة واسكنه الله جنات الفردوس.

2. امهر خطاط ورسام- حازم ابراهيم عبدالله الفتاح الجاسم الحمود – عشيرة البراغلة مواليد 1945م محلة باب البيض الغربي خريج كلية الادارة والاقتصاد عام 1975م ليس خطاطاً فحسب بل هو رسام له ابداعات متميزة ولعلنا لانعدو الحقيقة ان قلنا ان هذا الخطاط الفذ المعروف بتواضعه الجم وانجازاته المتصاعدة دائمة التدفق بشكل موهبة جديدة في بيان وجمالية ودقة الحرف العربي وبرز من عائلة الفتاح الجاسم شقيقة خليل ابراهيم وابناء عمه كل من المرحوم احمد محمد عبدالله الفتاح وعزيز محمد عبدالله الفتاح.

3. اصغر قارئ قران- سعد جلال صالح احمد عبدالله احمد حسين وادي عوسج حسين حسن حسين المجمل الغانم العلي السالم الصهيبي، عشيرة البو مجمل مواليد 1983م قرية الجرف اجاد قراءة القران وهو في التاسعة من عمره وفي عام 1996م حصل على المرتبة الرابعة في محافظة نينوى بتجويد القران الكريم ووهب الله له جمالية الصوت وعذوبته وبهذا العمر اليافع يعتبر من ابرز قراء التجويد ومن مشاهير التلاوة القرانية المتميزة وعلماً من اعلامها الاحياء من عائلة معروفة وعريقة في الدين شب على نمط والده في الحياة حيث كان والده الاستاذ جلال الصالح له ميزة وخاصة بقراءة القران وعبادة الله وكذلك المرحوم جده (صالح الاحمد العبدالله) تمسك بعبادة الله كثيراً وكان يكثر من قراءة القران يومياً وخاصة في الليل والفجر.

شجاعة شيوخ القبيلة اكسبتهم القاباً

حسين المجمل الغانم العلي السالم الصهيبي لقب (مناع) اما سبب تسميته بهذا اللقب فيذكر ان العشائر تجاور بعضها البعض لغرض الكلأ وبشكل موسمي فقط وعن طريق الصدف اخذ قسم من افراد العشيرة يفتشون عن منطقة خصبة لرعي اغنامهم ومواشيهم فوجدوا المنطقة التي يرومون الاستقرار فيها بشكل وقتي وكان احد امراء طي متنفذ في المنطقة وله كلمته المسموعة ويأخذ اتاوة (خاوة) من كل القبائل التي ترد إلى تلك المنطقة فارسل خبراً إلى الشيخ حسين المجمل وطالبه بدفع الخاوة اسوة ببقية العشائر المتواجدة وفي حالة عدم الدفع يترك المنطقة ومن معه فامتنع الشيخ حسين وابلغه بانه سوف يبقى وجماعته إلى نهاية الموسم وفعلاً كان الوحيد من بين العشائر المتواجدة لم يدفع الخاوة المقررة للامير فاخذ يصيحونه مناع وجاءت هذه التسمية مقترنة مع الحادث المذكور.

بعدها تاخذنا الاحداث إلى حفيده عوسج الحسين الحسن الحسين المجمل وكان اسمه الحقيقي (حسن) ولشجاعته في القتال وخفة جسمه في التحرك وكانه عوسج جاءت تسميته بهذا الشكل احفاده يكنون بالعواسج وقد عقبه ولدان هما وادي وانعيمي اشتهر منهم في مجال الزهيري علي عبدالله محمد الخضر (علي الزهيري) حيث استفاد من البيئة التي عاش فيها وخاصة منطقة سكنه في بغداد – الدورة وتواصله المستمر والدائم مع الشمامطة في الصويرة والمحاويل والصباغية.
pm
اكبر معمر في القبيلة

عبدالله جاسم محمد كضيب خضر حسن مرعي الحسين العبدالله الحمد الكضيب الرملة الغانم العلي السالم، من فخذ البو كضيب – الخضر الحسن- قرية العباس وهو بالاصل من مواليد 1900م ويتذكر جيداً واقعة دكة الشخر التي ورد ذكرها في هذا الكتاب وكذلك سنة الغلا عمره انذاك تجاوز 12 سنة وبدا يصارع الحياة ويقارع الفقر وحاله حال كل الناس الذين عانوا ما عانوا من ايام هالكة (افرازات سنين الغلاء).

امتهن الزراعة وتربية الاغنام في بادئ الامر واتجه بعد ذلك لمدة طويلة في بيع وشراء الاغنام والمواشي وذبحها من اجل تقديم القوت لعائلته ولحد الان بصحة جيدة تزوج ثلاثة نساء احداهن فقط لازالت على قيد الحياة زوجته الاولى رحمها الله فهي جبورية ابنة عم المرحوم ملا جار الملا سلوم وانجب منها سبعة أولاد اثنان منهم وافاهم الاجل المحتوم وبقي خمسة منهم وذريتهم وذرية ذريتهم حيث راى أولاد احفاده يتفقدهم ويغمرهم بالحنان والعطف.

برز من أولاده (محمد عبد الله الجاسم) له مآثر حميدة وطيبة ومواقف شجاعة ويتحلى بالشهامة والنخوة ورجاحة العقل، وكذلك (محمود عبد الله الجاسم) الذي يشغل نائب رئيس القبيلة ورئيس فخذ وهم من الشخصيات المعروفة والبارزة في عشيرة الاشمطة له مكانة محترمة بين شيوخ العشائر وهو رجل مضياف يتصف بالهدوء والاريحية وله القابلية على تسوية الخلافات التي تحدث بين افراد العشيرة.

أولاده .. (علي-ابراهيم-حامد-محمد-احمد-محمود-يونس).

أولاد المرحوم علي عبدالله الجاسم .. (حسين-حسن-فتحي).

الاد المرحوم ابراهيم عبدالله الجاسم .. (خليل – عدي-احمد-طلال)

أولاد حامد عبدالله الجاسم .. (عامر-ثامر).

أولاد محمد عبدالله الجاسم (ياسر=ذاكر-فارس-نشوان-زياد-عمر).

أولاد احمد عبدالله الجاسم (ثروت-اثير-علي).

أولاد محمود عبدالله الجاسم (عمر-ابراهيم-علي-زياد).

أولاد يونس عبدالله الجاسم (زيد-معتز).

أولاد حسين علي عبدالله الجاسم (محد-يونس-علي-يوسف).

أولاد حسن علي عبدالله الجاسم (كرم-علي).

أولاد فتحي علي عبدالله الجاسم (نشوان).

أولاد خليل ابراهيم عبدالله الجاسم (ابراهيم)

أولاد عامر حامد عبدالله الجاسم (ايهاب-محمد-داؤد).

أولاد ثامر حامد عبدالله الجاسم (عبدالله-خالد).

أولاد المرحوم حمادي الجاسم المحمد شقيق عبدالله جاسم محمد الكضيب (محمد-فتحي-احمد).

أولاد المرحوم رمضان الجاسم المحمد شقيق عبدالله الجاسم محمد الكضيب (محمد=يونس-حمادي-غازي).

أولاد محمود حمادي الجاسم (محمد-احمدغانم=شاكر-منتصر-بسام).

أولاد فتحي حمادي الجاسم (عبدالل-قيصر-حسن-عبد-ياسر-شاكر).

أولاد احمد حمادي الجاسم (شهاب-خضير).

أولاد محمد رمضان الجاسم (جاسم-احمد-ضياء).

أولاد يونس رمضان الجاسم (محمد-خليل-اكرم-منهل).

أولاد حمادي رمضان الجاسم (عمار فتحي علاء).

أولاد غازي رمضان الجاسم (غزوان-محمد-مروان).

ذريتهم وذرية اخويه حمادي الجاسم ورمضان الجاسم يشكلون فخذ / الخضر الحسن اطال الله بعمر ابو علي والهمه الصحة والعافية وبارك الله بهذه الشجرة المثمرة الطيبة.

جبارة كضيب الرملة

جبارة الكضيب الرملة الغانم العلي السالم الصهيبي له اربعة اخوة (حمد الكضيب وناصيف الكضيب وحسين الكضيب وعثمان الكضيب).

حمد: وهو الداؤد الحسن والخضر الحسن والسلطان الحسن.

ناصيف: البو ناصيف.

حسين: البو شارب

عثمان: الخضير العباس.

1. محمود احمد محمد شحاذة فرج اسماعيل صالح موسى علي جبارة كضيب الرملة الغانم العلي السالم الصهيبي.

2. طلب شيت جاسم محمد شحاذة فرج اسماعيل صالح موسى علي جبارة الكضيب الرملة.

3. اسماعيل عبدالله حسن ياسين صالح موسى علي جبارة الكضيب الرملة.

ذرية محمود احمد محمد شحاذة هما احمد ومحمد

ذرية محمد محمود احمد محمد شحاذة (جاسم-بدر-نزار-عمار-بشار).

ذرية بدر محمد محمود هما (سرمد-محمد).

ذرية نزار محمد محمود (محمد).

ذرية عمار محمد محمود (ياسر).

ذرية احمد محمد محمود احمد محمد شحاذة (شهاب-محمود-حامد-فارس-فراس-فائز).

ذرية شهاب احمد محمد محمود (محمد).

ذرية شيت جاسم محمد شحاذة (طلب-محمد-ابراهيم-محمود).

ذرية طلب شيت جاسم (فواز-عمر-احمد).

ذرية محمد شيت جاسم (خضر-نشوان-ياسين-يوسف).

ذرية ابراهيم شيت جاسم (عمار-حمودي).

ذرية عبدالله حسن ياسين صالح موسى (اسماعيل-علي-خليل-حسن).

ذرية اسماعيل عبدالله حسن (عمار-انمار-مهند-جمال-محمد).

ذرية علي عبدالله حسن (سعد-اسمة-نوفل-عماد).

ذرية خليل عبدالله حسن (احمد-اوس-عمر).

ذرية حسن عبدالله حسن (محمد-مثنى-بشار-هشام).

العوائل الأخرى من القبيلة والتي تسكن في مناطق متفرقة
من العراق

1. عائلة المرحوم جبير العبدالله- من فخذ البو كضيب تسكن قرية جبة/ محافظة الانبار وتتكون العائلة من خليل جبير العبدالله ويقال جبير العبدالله ومنير وامين جبير وذريتهم ونفتخر بهذه العائلة الكريمة التي رفعت اسم القبيلة عالياً وقد بارك الله في ذريتهم واكثر من عددهم وخاصة ذرية خليل الجبير الحاج اسماعيل النايل من وجهاء العشيرة ابن عمهم وكذلك الحاج غانم محمد الكاني.

2. عائلة محمد يوسف العاكوب– فخذ البو كضيب يسكنون ناحية جلولاء/ محافظة ديالى بحكم وظيفة والدهم المرحوم محمد اليوسف برز منهم عبد الواحد محمد يوسف الساكن في الكرامة اقرب الناس لهم ابن عمهم طارق الحسن اليوسف الساكن في حي القدس.

3. عائلة الحاج صبري حسن الخضر وأولاده– من فخذ البو مجمل من سكنة شهربان ديالى وهو ابن عم الشيخ عبدالله الجاسم الخضر وأولاده (سمير-ماهر-علي-ياسين-عمر-عثمان)، والحاج صبري من الاصدقاء الاعزاء لمؤلف الكتاب.

4. الكبلان- من فخذ البو كضيب ويسكنون قرية ابو جردة التابعة لناحية الكوير مع عشائر اللهيب وبرز منهم علي عبدالله محمد الخضر الكبلان واقرب الاشخاص لهم احمد جاسم محمد علي يوسف الكبلان واخوته الساكنين في قيرة العباس وهم محمد وعبدالله ومحمود.

5. عائلة الجمو فخذ البراغلة- قرية تل الاسود وهم حسن ابراهيم الجمو وحسين ابراهيم الجمو وذريتهم.

6. الزوينات فخذ البو كضيب– السلطان الحسن يسكنون قرية كبة عبلة التابعة لناحية حمام العليل وتتالف من علي محمد الخضير العباس الحسين وأولاده وكذلك عائلة طه محمد الخضير العباس الحسين وذريته.

7. عائلة الحنادي- البو كضيب- البوشارب يسكنون قرية كنهش كيير وتتكون من يونس مهيدي الصالح الحمادي وصالح مهيدي الصالح الحمادي وأولادهم.

8. عائلة المرحوم جاسم الخضر الرجب– فخذ البو مجمل قرية اسكي موصل وتتكون العائلة من:

‌أ- خليل الجاسم الخضر الرجب والأولاده فاضل خضير عيد جاسم وطه وذريتهم.

‌ب- عائلة جليل الجاسم الخضر الرجب وأولاده موفق خليل سالم وغالب وذريتهم.

‌ج- سعود الجاسم الخضر وأولاده: نذير، فيصل، غازي، عطية، بشير، ومحمد وذريتهم.

‌د- عائلة المرحوم مولود الجاسم الخضر وأولاده احمد، محمد، خضير وذريتهم.

هـ- أما ابنه الاكبر عبدالله يسكن الموصل حي اليرموك مع أولاده علي (شهيد) عطية-فيصل-غازي-عبد الرزاق-محمد وحازم وذريتهم، احمد الجاسم الخضر يسكن حي السكك أولاده زكريا وعمر.

وعائلة الحاج جاسم الخضر من العوائل المعروفة في المنطقة يتميزون بعمل الخير ومساعدة الفقراء واصلاح ذات البين ولهم مكانة محترمة ومرموقة بين ابناء قرية اسكي موصل والحاج المرحوم جاسم الخضر الرجب نسبه هو: جاسم بن خضر بن رجب بن وادي بن عوسج بن حسين بن حسن بن حسين بن مجمل بن غانم بن علي السالم الصهيبي فخذ البو مجمل مواليد 1903م قرية كاني عمره ثمانية سنوات ويساعد والده في نقل محصول الحنطة والشعير على الشخر ولدى رجوعه إلى القرية سمع ان قتالاً قد حدث في منطقة النمرود بين القبيلة نفسها وعند عودته مرة ثانية اخبر والده بالموضوع فهز راسه والده وقال (سووها الشمطة) واسرع إلى مكان الحادث فوجد الجثث تملأ الارض والحادث مؤلم وكما قال الحادي (ياحيف اهلنا باهلنا) توفي والده بعد احداث دكة الشخر بثلاث سنوات ففي عام 1913م اخذته والدته إلى اعمامه في قرية الجرف ولكن الظروف نفسها إذ عاشت المنطقة حالة من الارباك والفقر والمجاعة لذا شد الرحال وعزم ركوب الجلج في نهر دجلة لتحط به إلى مدينة سامراء فاحبوه اهل المنطقة كثيراً لصدقه وصراحته وامانته فتوسط له احد الخيرين بالتعيين في السكك الحديدية في القضاء المذكور بعدها نقل إلى محطة قطار بيجي للسكك وهناك تزوج امراة من عائلة معروفة ومن عشيرة البو ناصر وكرم من قبل شيخ مشايخ شمر المرحوم عجيل الياور وحالة التكريم لها قصة طويلة لم نكن بصددها ثم نقل إلى جلولاء ثم منطقة كفري وانتهى به المطاف عام 1939م ليستقر في قرية اسكي موصل حيث فتحت محطة جديدة للقطار وخصص له دار حكومية وقد رحبت به أهالي القرية ترحيباً كثيراً وكان رحمه الله متواضعاً اريحياً يتمتع بالكرم وحسن المعاشر
Admin
Admin
Admin

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 09/11/2014

https://1980.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى